ابحث في الموقع

 

 
 

 
 

تأكد من البريد الالكتروني

 


يعد التطوع مجالاً للتدريب على الحياة العامة واكتساب الخبرات التي تساعد على القيام بالعمل المطلوب، فهو مدرسة تتيح للمتطوعين الاحساس بمشكلات الآخرين، فالعمل التطوعي يفخر به كل انسان، بل ويدافع عنه. ان مجموعة المتطوعين لا تلقى الاهتمام المطلوب من قبل كثير من الجمعيات والمنظمات الخيرية في العالم الاسلامي خاصة، مع انهم يملكون طاقات هائلة تكاد تقوم بالعمل الخيري

بتأييد 119 ومعارضة عضو واحد
الشورى يوافق على اتفاقية الانضمام لمنظمة التجارة العالمية



محمد الغامدي (الرياض)
بأغلبية ساحقة صوت اعضاء مجلس الشورى على انضمام المملكة الى منظمة التجارة العالمية وفق الوثائق المرفقة حيث ايد الاتفاقية 119 صوتا مقابل معارضة صوت واحد جاء ذلك في الجلسة السرية لمجلس الشورى برئاسة الدكتور صالح بن حميد وبحضور وزير التجارة والصناعة ورئيس وفد المملكة للانضمام لمنظمة التجارة الدكتور هاشم عبدالله يماني والامير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز مساعد وزير البترول والثروة المعدنية لشؤون البترول وعدد من اعضاء الفريق المفاوض حيث ناقش المجلس على مدى اربع ساعات المراحل التي وصل اليها انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية.

وجه الاعضاء اكثر من ثلاثين سؤالا للفريق التفاوضي عن هذه الاتفاقية واهميتها والدور القادم.

واوضح امين عام مجلس الشورى الدكتورصالح المالك ان الجلسة استهلت بكلمة لرئيس المجلس رحب فيها بوزير التجارة والصناعة واعضاء الفريق التفاوضي مقدما شكره وتقديره لولاة الامر حفظهم الله ولكل العاملين في ملف انضمام المملكة للمنظمة على الجهود الكبيرة التي اوصلت المفاوضات الى هذه المرحلة المتقدمة التي بات معها الاعلان عن انضمام المملكة لهذه المنظمة العالمية قريبا. عقب ذلك تحدث وزير التجارة والصناعة واشار الى ان الزيارة التي قام بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله الى الولايات المتحدة قبل عدة اشهر والجهد الذي قام به الفريق قبل الزيارة باسبوعين مع المفاوضين في جنيف اسهم في تعزيز موقف المملكة في المفاوضات المضنية والتي انطلقت قبل عشر سنوات.

واوضح ان هناك 50 مختصا يقف خلف فريق التفاوض لاستكمال التفاصيل المطلوبة وبمشاركة ما يقارب من 25 جهة حكومية وقد شهدت العديد من الدول بكفاءة المفاوض السعودي وجدارة مختصيه العلمية والعملية مفيدا ان ما حصلت عليه المملكة من استثناءات ومكتسبات اثناء سير المفاوضات يفوق العديد من الدول التي انضمت للمنظمة خلال العشر السنوات الماضية.

معربا عن امله ان تشارك المملكة في الاجتماع الوزاري لاعضاء المنظمة الذي سيعقد في هونغ كونغ في ديسمبر القادم وقد اصبحت عضوا كاملا بمنظمة التجارة العالمية. ثم اجاب عن اسئلة واستفسارات اعضاء المجلس فعن مدى تأثير الانضمام على الخدمات والسلع التي ترتبط بالمواطن بشكل مباشر قال(المملكة حرصت على استقرار اسعار المتطلبات الاساسية للمواطن وحصلت في ذلك على استثناءات نعدها مكتسبات مهمة, والمستهلك سيستفيد من الانضمام للمنافسة الشديدة بين المنتجين, اضافة الى تطبيق رسوم جمركية اقل, مما سيعزز من فتح الاسواق وشفافيتها وسيجعل من السوق السعودي سوقا يخضع للمنافسة). وعن مدى تأثير الانضمام على السعودة وعلى تجار التجزئة اجاب قائلا (ان المملكة لن تفتح لكل القادمين اليها بشكل يضر بخطط السعودة, وفتح بعض القطاعات روعيت فيه برامج السعودة وتجار التجزئة). وعن سلبيات الانضمام لمنظمة التجارة العالمية قال (لا نستطيع تسميتها سلبيات بل هي تحديات وليست مقصورة على المملكة فقط بل على كل الدول واضاف: الاتفاقيات الثنائية جزء من كل وهي متطلبات سابقة, فلا نستطيع الانضمام الا بعد عدة اتفاقيات ثنائية مع دول عدة. واوضح ان لدول المنظمة الحق في عدم التعامل مع اي دولة لاسباب تتعلق بالامن الوطني او العلاقات الدولية. وابدى تجاوبه لمقترحات قدمها بعض الاعضاء حول اهمية قيام الوزارة بالتعاون مع الغرف التجارية بعقد ورش عمل للتوعية ببرتوكولات الانضمام للمنظمة وشروطه حتى تحسن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من انشطتها او تعيد هيكلتها وفقا لما بعد الانضمام.

وعن فتح قطاعات مثل التعليم قال معاليه (ان اي اشتراطات موجودة على المؤسسات والقطاعات المحلية لا يعفى منها المستثمر الاجنبي, ويشمل ذلك كل الانشطة القادمة للمملكة وفقا للانضمام للمنظمة). من جانبه قال صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز مساعد وزير البترول والثروة المعدنية لشؤون البترول) ان كل منتجات الطاقة في السوق المحلي لا يشملها اي التزام برفع اسعارها او تخفيضها بل هذا يخضع لظروف كل دولة ومتطلباتها.

واختتم معالي الدكتور صالح المالك تصريحه موضحا ان المجلس صوت بالموافقة على التوصيات الاتية:

1- الموافقة على انضمام المملكة العربية السعودية الى منظمة التجارة العالمية وفق الوثائق المرفقة.

2- ايجاد اطار مؤسسي وتطوير الكفاءات الوطنية المؤهلة لمواجهة مرحلة ما بعد الانضمام الى منظمة التجارة العالمية.

+96626985362 حقوق الملكية محفوظة, جمعية أصدقاء المجتمع, جدة, المملكة العربية السعودية, تلفون 96626919999+, فاكس , info@asdiqa.org
  764820         © 2005 asdeqa.org, Jeddah, Kingdom of Sudia Arabia. Tel.:+96626919999 , Fax.:+96626985362, برعاية شركة برفكت واي لتقنية المعلومات  

الشورى يوافق على اتفاقية الانضمام لمنظمة التجارة العالمية<<جمعية اصدقاء المجتمع